حِرفنا

offers

حِرفة الخوص

الخوص هو سعف النخيل المنسوج. كان للخوص استخدامات عدة في الماضي مثل سقف للمنزل ومفرش للأرض. يتم جمع السعف الجاف ثم تبليله بالماء ليسهل تشكيله. ويصبغ الخوص بمواد طبيعية وبألوان عدة مثل الأحمر الغامق والأخضر والبنفسجي. اليوم للخوص استخدامات متنوعة مثل سلة لتقديم التمر والأكل وحقيبة للبحر.

offers

حِرفة التلي

يعتبر التلي من أعرق فنون التطريز في الإمارات وهو عبارة عن خيوط الحرير والخوصة المعدنية ينسج على أداة تسمى " كاجوجة " وهي مخده على قاعدة حديدية تثبت الخيوط عليها. كان التلي ولا زال يستخدم لتزيين الملابس النسائية الإماراتية. كان يصنع التلي باستخدام الفضة لكن اليوم نستخدم خيوط معدنية مسطحة. التلي أصبح يستخدم في أشياء مختلفة غير الملابس.

offers

حِرفة السدو

السدو هو نسيج من خيوط الصوف الطبيعية ينسج على اداة خشبية وكان يستخدم قديماً لصناعة السجاد والخيم. اليوم يصنع السدو بالصوف أو القطن الطبيعي لصنع منتجات معاصرة.

offers

حِرفة الخياطة

تطورت حرفة الخياطة من الأبرة والخيط إلى ماكينة الخياطة أو كما تسمى قديماً " الكرخانة" وكانت بعض نساء الحيّ هن من يقمن بخياطة الملابس بإستخدام المواد البسيطة المتوفرة آنذاك مثل : الأبرة , الهدب (الخيط) , المقص و ماكينة الخياطة.

offers

حِرفة نقش الحناء الإماراتية

الحناء تستخدم لزينة المرأة الإماراتية منذ زمن بعيد بالإضافة إلى فوائده العلاجية ,حيث يستخرج من نبتة " الحنّاء" بعد سحق أوراقها الجافة وخلطها بالماء المغلي والليمون اليابس. من نقوش الحناء التقليدية الغمسة والقصة و الروايب.

offers

حِرفة الفخار

offers

آخرى